ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

 


نتائج امتحانات جامعة دمشق 2011-2012

العودة   سما جبلة > قسم عالم حواء > منتدى التغذية والصحة

منتدى التغذية والصحة يعنى بالتغذية السليمة , الاعشاب الطبيعية , نصائح طبية مفيدة .


قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

منتدى التغذية والصحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
عنوان الموضوع
 قرحة المعدة والقولون والأثني عشر
مشاركات
4
كلمات مفتاحية
المعدة, والأثني, والقولون, قرية
المشاهدات
1456
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية وسام الحجة
 
المدير العام
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : syria
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,064 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 358
قوة الترشيح : وسام الحجة تم تعطيل التقييم
علم الدولة : syria
افتراضي قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

كُتب : [ 09-18-2010 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

قرحة المعدة والقولون الإثني عشر



هى فقد في الغشاء المبطن للجهاز الهضمي سواء في نهاية المرئ أو في المعدة أو في الأثني عشر .
إن القرحة ربما تكون حادة أو مزمنة و لايحصل التلييف في المنطقة المصابة جراء القرحة الحادة ولكنه يحصل في القرحة المزمنة.

اعراضها


ألم حاد في الجزء الأعلى من البطن

المضاعفات


نزف في الجهاز الهضمي

إنسداد الأمعاء الناتج من إهمال الوضع الصحي .

أسبابها


تآكل يصيب غشاء المعدة أو القولون الإثني عشر الذي يصل المعدة بالأمعاء نتيجة الإصابة

البكتيرية بجرثومة الهيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori

يلعب التدخين دوراً هاما بالإصابة فقد ثبت للعلماء إن التدخين يمنع بشكل قطعي إلتئام القرحة

الكحول والمسكنات مثل الأسبيرين ومركبات ال NSAID تقوم بتحفيز التقرح .

العامل الوراثي يلعب دوراً بالإصابة ولكن ليس دوما

زيادة نسبة إفراز الحامض المعَدي وإنزيم الببسين ، إن زيادة إفراز الحامض يؤثر في الأثني عشري أكثر مما يؤثر في المعدة .لقد وجد العلماء إن غالبية مرضى قرحة الأثني عشري يُفرز لديهم حامض الهيدروكلوريك أكثر من باقي المرضى أو من الأصحّاء ، لذا فإن قرحة الأثني عشري يمكن معالجتها بوساطة الأدوية المضادة للحموضة أو بقطع العصب المسؤول عن إفراز الحامض جراحياً .

قلة مقاومة الغشاء المبطن للمعدة لتأثير الحوامض

زيادةإفراز مادة الصفراء يؤدي الى تقليل مقاومة الغشاء المبطن للمعدة والأمعاء .

ووجد العلماء إن الإصابة بالقرحة الحادة ربما تحصل بعد إصابات الرأس ، الحروق ، الإلتهابات المعقدّة ، وأحياناً بعد التداخلات الجراحية أو الصدمات الجراحية .

الفحص السريرى


أهم ما يشكو منه المريض هو الألم وسيقوم الطبيب بالسؤال عن الاتى

.موضع الألم .

.علاقة الألم بتناول الطعام .

. الفترات الزمنية للألم .

ما يخص موضع الألم فغالباً ما يصف المريض ألمه على أنه شعور بعدم الراحة ،أو ثقل أو احساس بشيء غريب في هذه المنطقة أو ألم عام بصورة عامة أو حرقة مشيراً بإصبعه الى موضع الألم في منطقة تحت عظم القص ، وأحياناً فإن الألم يكون في الظهر ما بين لوحي الكتفين .
أما علاقة الألم بتناول الطعام ففي قرحة الأثني عشر غالباً ما يحدث بين فترات تناول الطعام ،ويسمى بألم الجوع ، هذا الألم يزول أو يقل بتناول شيء من الطعام ، أي بمعنى إن هذا الألم يزداد أو تبدأ نوبته حال كون المعدة لاتحتوي على طعام .
إن ألم قرحة الأثني عشر يوقظ المريض من نومه ليلاً ، و يزول أحياناً بتناول مضادات الحموضة .
أما قرحة المعدة فألمها يتزامن بعد ساعة أو أقل من تناول الطعام . إن نوبات الألم ترتبط إرتباطاً وثيقاً بنوعية الطعام الذي يتناوله المريض ، فالمريض نفسه يعرف أي طعام يؤذيه ، وكذلك فإن الألم يرتبط بالتدخين وبتناول الكحول وكذلك بالحالة النفسية للمريض .

بعض المرضى لايشعرون بألم وإنما يعانون إنتفاخا بعد الطعام ، بينما آخرون يحسون بدوار وأحياناً بفقدان للشهية مع حرقة في منطقة الفؤاد

الفحوصات الواجب عملها للمريض


فحص الأشعة التلويني( أي إعطاء المريض ، وحسب حالته الصحية العامة ، قدحاً من مادة الباريوم المشع )، يعد هذا الفحص من الفحوصات الشعاعية المهمة جداً في تشخيص القرحة وفي تشخيص مضاعفاتها ،مثل بعض التضيقات أو الإنسدادات ،حيث يأخذ الطبيب المختص بالأشعة العديد من الصور الشعاعية أثناء تناول المريض لمادة الباريوم الإشعاعية
الفحص بالمنظار يستطيع الطبيب من خلاله ان يرى القرحة أو مضاعفاتها بعينيه .كما يستطيع أن يأخذ عيّنة من بطانة الجزء الذي يفحصه .

و هناك أيضا فحوص مخبرية لتحديد و قياس حموضة المعدة و المعدل القاعدي لإفراز الحمض
أيضا الفحوص الجرثومية الخاصة بكشف وجود جرثومة الهيليكوباكتر بيلوري المسؤول الأكبر عن القرحة

العلاج


تنظيم الغذاء والابتعاد عن تناول الأطعمة أو الأشربة التي تؤذي المريض

الابتعاد عن الأسبرين ومشتقاته وعن التدخين والكحول ، مع التوجيه بتناول الحليب والخضروات الطازجة والأطعمة المطبوخة جيداً ، والابتعاد قدر المستطاع عن اللحوم الحمراء ذات الألياف.
تعالج القرحة بواسطة المضادات الحيوية والأدوية المضادة للحموضة وباستخدام مسكن الباراسيتامول عوضاً عن الأسبرين .المضاد الحيوى(الأموكسسلين) هو الأكثر تأثيراً على هذه البكتيريا .
أدوية تمنع إفراز الحامض في المعدة مثل أدوية التكاميت ، زانتاك ، رايسك ويجب ان تكون فترة العلاج بهذه الأدوية محددة

التدخل الجراحي . يلجأ الطبيب للتدخل الجراحى للاسباب الاتية
1. عدم حصول إلتآم للقرحة بعد إستعمال العلاج الدوائي .
2. حصول تحورات نسيجية في المعدة أو في الأثني عشري .
3 . معاودة القرحة بعد شفاء وقتي .
إن إجراء العملية الجراحية لإصلاح القرحة تبدو هي الخيار الأخير أمام الطبيب المعالج

الخطوات الوقائية


- الإقلاع عن التدخين ، وتنظيم وجبات الطعام وعدم تجاوز أي وجبة .

- تجنب المأكولات التي تهيج المعدة وتخفيف الإجهاد والإرهاق

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

اضغط هنا نتائج امتحانات جامعة دمشق 2011-2012



آه ياجرحي المكابر
وطني ليس حقيبة
وانا لست مسافر
انا العاشق والارض حبيبة
---
اضغط هنا لمشاهدة
النتائج الامتحانية جامعة دمشق



رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
المدير العام
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : syria
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,064 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 358
قوة الترشيح : وسام الحجة تم تعطيل التقييم
علم الدولة : syria
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

كُتب : [ 09-18-2010 ]

20%ممن يتعاطون العقاقير المضادة للالتهاب والخالية من الستيروبيد بانتظام يصابون بالقروح لاحقاً

قرحة المعدة و"الاثني عشري".... بكتيريا تأكل جدار المعدة!!


قرحة المعدة والاثني عشري
القرحة مصطلح طبي للجرح المفتوح. وهي على أنواع عدة منها قرحة الضغط (الناقبة أو قرحة الاضطجاع) التي تصيب أسفل الظهر أو الردفين من جراء التمدد لوقت طويل بالوضع نفسه. وثمة أيضاً قرحة الركود الوريدي التي تصيب الساق أو القدم نتيجة لتباطؤ تدفق الدم. أما أكثر أنواع القرحة شيوعاً، وهو النوع الذي يقرنه الناس عموماً بتعبير "قرحة" فيتمثل بالقرحة الهضمية، وتتكون القرحة الهضمية في البطانة الداخلية للمعدة أو المعى الدقيق. واستناداً إلى الإحصاءات فإن 5إلى 10بالمئة من الاشخاص يصابون بالقرحة في مرحلة معينة من حياتهم.
وثمة نوعان من القروح الهضمية فالقرحة الهضمية التي تحدث في المعدة تسمى قرحة معدية، أما إن تكونت القرحة في المعي الدقيق فتأخذ اسم الجزء المعوي الذي تكونت فيه. وأبرز قروح المعي الدقيق هي القرحة الاثني عشرية التي تتكون في الاثني عشري، وهو أول أجزاء المعى الدقيق.
وفي حال عدم تلقي العلاج، من شأن القروح الهضمية أن تسبب نزفاً داخلياً وقد تكون فجوة في بطانة المعدة أو المعى الدقيق، مما يعرض المصاب لألتهاب خطير في التجويف البطني (التهاب الصفاق) كما تسبب القروح أحياناً نسيجاً ندبياً بمقدوره أن يمنع مرور الطعام عبر القناة الهضمية مما يسبب نقصان الوزن.
وتسبب القروح الهضمية عوارض عدة أبرزها ألم ناخر في أعلى البطن بين السرة وعظم الصدر وقد يدوم هذا الألم الناجم عن مرور حمض المعدة على القرحة لدقائق معدودة أو يتواصل لساعات، وغالباً ما يسوء الألم حين تكون المعدة فارغة، بالتالي فهو يتفاقم ليلاً، وبما أن الطعام يعدل الحمض، فإن الأكل بانتظام غالباً ما يزيل الألم مؤقتاً، ونظراً لإكثار بعض الناس من الأكل فإن وزنهم يزداد نتيجة لذلك.
وتشتمل علامات الحالة وعوارضها الأخرى على تقيؤ الدم الذي يخرج أحمر فاتحاً أو أسود، وخروج دم ممزوج بالبراز الذي يبدو داكن اللون وشبيهاً بالقطران ومن شأن القروح أيضاً أن تسبب ألماً في وسط الظهر ونقصاناً في الوزن.
في عام 1983، تم إحراز تقدم جديد في فهم القروح الهضمية وعلاجها، إذ وجد باحثان استراليان أحياء بكتيرية شبيهة باللولب في عينات مختزعة من أشخاص يعانون من القرحة ومن التهاب متواصل في المعدة.


وتعيش هذه البكتيريا المسماة هليوباكتر بايلوراي وتتكاثر داخل الطبقة المخاطية التي تغطي وتحمي أنسجة بطانة المعدة والمعي الدقيق. وفي أغلب الأحيان، لا تسبب هذه الأحياء مشاكل تذكر، إلا أنها في بعض الحالات تأكل الأنسجة الهضمية مسببة قرحة وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي شخص واحد من بين كل ستة مصابين بهذه البكتيريا يصابون لاحقاً بالقرحة، ويتمثل أحد الأسباب في كون هؤلاء الأشخاص قد أتلفوا بطانة المعدة أو المعى الدقيق، مما سهل للبكتيريا اكتساح الأنسجة التالفة (تعتبر مسؤولة عن 50بالمئة أو أكثر من القروح الهضمية)
ويرتفع احتمال إيواء الجسد لهذه البكتيريا مع التقدم في السن، وتقدر نسبة الإصابة بها بواحد بالمئة مع كل سنة من العمر، مما يعني بأن 20بالمئة يلتقطون العدوى في العشرينيات من عمرهم وأن 60بالمئة يصابون بها في الستينيات، حسب الاحصاءات الغربية وبالرغم من عدم وضوح كيفية انتشارها، لكن يبدو بأن انتقالها من شخص إلى آخر يتم بالاحتكاك المباشر. كما يعتقد بأن سواء الممارسات الغذائية والصحية تشكل ظروفاً لانتقال البكتيريا. وبما أن العلماء قد وجدوا بكتيريا H. pylori في الماء، فقد رجحوا أن يتم الانتقال أيضاً عبر مياه الشرب الملوثة وتشتمل عوامل الخطر على:
@ الولادة في بلد نام.
@ انخفاض مستوى الحياة الاجتماعي والاقتصادي.
@ العيش ضمن عائلة كبيرة أو في ظروف مزدحمة.
@ وجود طفل في المنزل.
@ التعرض لقيء شخص مصاب.
ويبدو أن معدل الإصابات الجديدة ببكتيريا هليوباكتر بايلوراي H. pylori ينخفض بسبب تحسن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية والانتشار الواسع لاستعمال المضادات الحيوية لدى الأطفال. فعلاج بعض الحالات، مثل التهاب الاذن وغيرها من أمراض الأطفال الشائعة بالمضادات الحيوية قد أدى دوراً مزدوجاً عبر منع الإصابة ببكتيريا هليوباكتر بايلوراي أو علاجها باكراً في مرحلة الطفولة.
ومن الأسباب الأخرى للقروح الهضمية :
الاستعمال المنتظم لمسكنات الألم:
من شأن العقاقير المضادة للالتهاب والخالية من الستيروبيد أن تؤدي إلى التهاب بطانة المعدة والمعى الدقيق، وتتوافر هذه الأدوية بالنوعين الموصوف وغير الموصوف. وتشتمل الأنواع غير الموصوفة على الأسبيرين(Bayer.Bufferin) ، إبوبروفين (Advil. Motrin. Nuprin)، نابروكسين(Aleve) وكيتوبروفين (Orudis). وتجنباً لأي انزعاج هضمي، يستحسن تناول العقاقير المضادة للالتهاب والخالية من الستيروبيد بعد الوجبات.
وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي 20بالمئة ممن يتعاطون العقاقير المضادة للالتهاب والخالية من الستيروبيد بانتظام يصابون لاحقاً بالقروح. ذلك أن هذه العقاقير تحفز إفراز أنزيم (cyclooxygenase) الذي ينتج حمضاً دهنياً هو البروستاغلندين. وتساعد هذه المواد الشبيهة بالهرمونات على حماية بطانة المعدة من الجروح الكيميائية والفيزيائية ومن دون هذه الحماية تتآكل بطانة المعدة بفعل الحمض مما يؤدي إلى حدوث نزف وظهور القروح.
التدخين:
يزيد النيكوتين الموجود في التبغ حجم حمض المعدة ونسبة تركزه، مما يضاعف خطر القروح، وقد يبطئ التدخين شفاء القرحة أثناء العلاج.
الكحول:
قد تعرض الكحول بطانة المعدة والأمعاء للتهيج والتآكل مما يؤدي إلى التهابها ونزفها.


 

 

 



آه ياجرحي المكابر
وطني ليس حقيبة
وانا لست مسافر
انا العاشق والارض حبيبة
---
اضغط هنا لمشاهدة
النتائج الامتحانية جامعة دمشق



رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
المدير العام
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : syria
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,064 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 358
قوة الترشيح : وسام الحجة تم تعطيل التقييم
علم الدولة : syria
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

كُتب : [ 09-18-2010 ]


هذه توضح تكون قرحة في بدايتها

هنا مراحل التئام القرحة


هذه قرحة مصورة بالمنظار

هنا ايضا القرحة واضحة




هذه معلومات طبية مرفوقة بالشرح لاحد الدكاترة المتخصصين

قرح المعدة و الإثنى عشر (Peptic Ulcer Disease)


تقع المعدة في الزاوية اليسرى من أعلى البطن تحت القفص الصدري مباشرة وهي عبارة عن كيس عضلي مجوف ويليها الاثنى عشر وهو أول جزء من الأمعاء الدقيقة.

ويتكون سطح بطانة الأمعاء من طبقة مخاطية تعمل على حماية أنسجة البطانة من حمض المعدة وأنزيمات الهضم.

عند وصول الطعام إلى المعدة من المريء تسترخي العضلات الممتدة في أعلى المعدة للسماح له بالدخول وتؤدي المعدة وظيفتين أساسيتين:

1- فهي تواصل معالجة الطعام و تحويله إلى أجزاء أصغر وإفراز حمض الهيدروكلوريد الذي يعمل على قتل البكتيريا المؤذية التي نبتلعها مع الطعام.
2- كذلك تقوم المعدة بوظيفة تخزين الطعام وإيصاله تدريجيا إلى الأمعاء الدقيقة.

يشتكي 2% من السكان تقريبا من قرحة المعدة والاثنى عشر المعروفتان معا باسم القرحة الهضمية ( Peptic Ulcer ).أما قرحة الاثنى عشر وهي الأكثر شيوعا فهي غالبا ما تصيب المرضى بين سن 30 و سن 50 سنة و هي تقريبا الضعفين في الرجال مقارنة بالنساء .
أما قرحة المعدة فهي غالبا ما تصيب المرضى بعد سن
60 سنة وتصيب النساء أكثر من الرجال .

تعريف القرحة الهضمية :
القرحة الهضمية هي جرح مفتوح ناتج عن تمزق محدود للبطانة السطحية الواقية للمعدة أَو الاثنى عشروينتج عن هذا التمزق ملامسة الأنسجة الداخلية لبطانة المعدة و الاثنى عشر بعصارة المعدة بما تحتويه من أحماض .
ومع أنه في أغلب الأحيان يكون حجم قرحة المعدة بحجم نصف سنتمتر إلا أنها قد تسبب أعراضا مزعجة وآلاما مبرحة عند مرور الحمض عليها .


رسم لقطاع نسيجي بالقرحة مجهرياً لاحظ تآكل الطبقة السطحية لبطانة المعدة أو الاثنى عشر
عينة من جدار معدة مصابة بقرحة
قرحة بجدار المعدة
قرحة الاثنى عشر
قرحة الاثنى عشر بالمنظار


أعراض القرحة الهضمية : إن أكثر الأعراض حدوثا هي

1- آلام متكررة أو حرقان في منطقة البطن العلوية بين السرة وأسفل القفص الصدري .
2- غالبا ما يشعر المريض بالآلام بين الوجبات حين تكون المعدة خاوية من الطعام .
3- قد تستمر هذه الآلام من دقائق إلى عدة ساعات .
4- غالبا ما تخف حدة الآلام بعد الأكل أو عند تناول الأدوية الخافضة للحموضة.
5- في بعض الأحيان يحدث أن يستيقظ المريض في منتصف الليل على هذه الآلام المزعجة .
6-قد يشعر المريض أحيانا بغثيان، و استفراغ،و فقدان للشهية وما يستتبع ذلك من تناقص للوزن .


مسببات القرحة الهضمية:
في السابق كانت تعزى أسباب القرحة إلى

1-الضغوطات النفسية .
2-القلق .
3-التوتر العصبي.

ولكن كشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن مسببات القرحة الهضمية تتلخص في عاملين أساسيين :

أولاً : الإصابة ببكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori
في الغالبية العظمى من المرضى يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق فرز انزيمات خاصة تحميها من الحمض .
وتعتبر هذه البكتيريا السبب الرئيسي في تكرار الإصابة بالقرحة ما لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبة. ولأن في بعض المجتمعات ( وخاصة الشرقية منها) تتواجد هذه البكتيريا في أمعاء نسبة كبيرة من الأفراد ولكن دون إصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد العلماء أن الإصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض بإلاضافة إلى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة على إحداث الضرر .


بكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori
ثانيا : استعمال الأدوية المضادة للالتهاب ( NSAID )
إن تناول العقاقير المضادة للالتهاب
(مثل التهابات المفاصل و الروماتيزم) ومسكنات الآلام مثل الأسبرين يضعف من قدرة نسيج الأمعاء على الالتئام ويؤدي إلى التهاب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة. ومن الممكن تجنب كل هذه المضاعفات عن طريق تجنب هذا النوع من العقاقير إن أمكن ، واستبدالها بعقاقير أقل ضررا على بطانة الجهاز الهضمي، كاستخدام البراسيتامول (البنادول) كمسكن للآلام ومخفض للحرارة

1- أما إذا كان تناول هذه العقاقير بانتظام حسب نصيحة الطبيب المعالج فيستحسن تناولها أثناء الوجبات أو بعدها .
2-عند ما تسبب تلك الأدوية مضاعفات على بطانة الجهاز الهضمي فمن الممكن أن ينصح الطبيب المعالج بتغيير الدواء أو استعمال أدوية تعمل على حماية بطانة الجهاز الهضمي عامة .


صورة بالمنظار لتقرحات سطحية نتيجة تعاطي المسكنات (المناطق الحمراء)
ثالثا: هناك أسباب أخرى للقرحة الهضمية منها :

1- التدخين الذي يزيد من إفراز وتركيز حمض المعدة فيضاعف خطر الإصابة بالقرحة وكذلك يؤخر شفاء القرحة أثناء العلاج
2- المشروبات الكحولية والتي قد تسبب التهيج والتآكل في جدار المعدة مسببة التقرح


مضاعفات القرحة الهضمية

إن أهم المضاعفات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي جراء وجود القرحة الهضمية هي :

1) النزيف الدموي في المعدة أو في الاثني عشر :
وهو قد يحدث دون سابق إنذار أي دون وجود شكوى أو أعراض أخرى للقرحة الهضمية كالألم في البطن و حينئذ يكون النزيف الشكوى الأولية والوحيدة في المرضى المصابين بالقرحة. والنزيف إما أن يكون مزمنا بحيث يشتكي المريض من الأعراض الجانبية لفقر الدم المزمن أو أن يكون حادا وشديد حيث ينتج عن هذا التدفق الحاد للدم من جدار الأمعاء العلوية الإعياء الشديد و ليونة البراز الممزوج بالدم المائل للون الدم أو الأسود اللزج (كالقطران) .كما قد يشتكي المريض في بعض الأحيان من الغثيان، والاستفراغ وخاصة استفراغ مادة قريبة اللون من رواسب القهوة الداكنة وهذا ناتج عن تغير في لون الدم نتيجة اختلاطه بعصارة المعدة الحامضة .

رسم توضيحي لنزيف القرحة الهضمية
نزيف القرحة الهضمية صورة بالمنظار


2) ثقب المعدة أو الاثني عشر:
في هذه الحالة يحدث الثقب نتيجة تآكل ما تبقى من طبقات جدار المعي اسفل القرحة الهضمية من تأثير الأحماض المعدية وينتج عن ذلك اندفاع البكتيريا، والطعام، وعصارة المعدة إلى فجوة البطن مسببا تلوثها و يعتبر ثقب الجهاز الهضمي من المضاعفات المهمة و الخطيرة فعنده يحدث تدهور خطير في الحالة الصحية للمريض حيث يشتكي من آلام حادة وشديدة وارتفاع في الحرارة و إعياء شديد يستدعي إدخاله المستشفى لإجراء عملية جراحية عاجلة لسد الثقب وتطهير فجوة البطن المتلوثة.

رسم لثقب في الاثنى عشر
رسم لعملية ثقب الاثنى عشر
3) تضيق في الجزء الأول من الاثني عشر ( Stenosis Duodenal ) :
وهذا يحدث عادة في الحالات المزمنة وبسبب تعدد التقرحات وتقاربها في هذا الجزء من الاثني عشر مما ينتج عنها تليفا (أي تكون نسيجا ندبيا) في جدار الاثنى عشر وبمرور الوقت يزداد التليف مسببا ضيق الجزء الأول من الاثني عشر إلى درجة أنه لا يسمح بمرور الطعام من فجوة المعدة إلى الأمعاء الدقيقة عند ذلك يشعر المريض بالغثيان ويعانى من الاستفراغ المتكرر وفقدان في الوزن.


صورة بالمنظار لتضيق الاثنى عشر
تشخيص القرحة الهضمية

ينصح أطباء الجهاز الهضمي بإجراء الفحوصات الخاصة بالقرحة الهضمية في حال استمرار شكوى تكرر آلام البطن لأكثر من أسبوعين بالرغم من العلاجات البسيطة والمسكنة للمعدة

و أهم هذه الفحوصات التي يعتمد عليها في تشخيص القرحة الهضمية هي:
1-
الأشعة الملونة للمعدة والاثني عشر .
2- التنظير الداخلي للمريء والمعدة والاثنى عشر.
وهو يعتبر الأدق من الناحية التشخيصية ويتم إجراء المنظار الداخلي للمعدة عن طريق إدخال المنظار (وهو أنبوب دقيق وطويل مجهز بكاميرا ) في الحلق ويمرر إلى المعدة والاثنى عشر ، حيث يصبح بمقدور الطبيب رؤية جدار المعدة والاثنى عشرواكتشاف القروح . و يمكنه في نفس الوقت (في حال وجود القرحة) من أخذ عينات من جدار المعدة لفحصها للتأكد من وجود بكتيريا المعدة الحلزونية أو أي أمراض أخرى.. نادرة قد تسبب القرحة



صورة للمنظار المعوي الذي يستخدم في التشخيص

فحص عينة القرحة الهضمية المأخوذة بالمنظار للتأكد من وجود أو عدم وجود البكتيريا الحلزونية قبل إضافة عينة القرحة
تغير اللون للأحمر بسبب وجود البكتيريا الحلزونية في عينة القرحة


علاج القرحة الهضمية

لقد تطور علاج القرحة في السنوات الأخيرة تطورا مميزا وهو يهدف إلى :

1-القضاء على بكتيريا المعدة الحلزونية:
وذلك باستخدام المضادات الحيوية المناسبة ، التي أحدثت نتائج ممتازة في شفاء والتئام القرحة وكذلك في عدم تكرار الإصابة بها على المدى البعيد في حوالي
80-90% من المرضى
2-خفض حموضة المعدة :
وذلك باستخدام الأدوية الخاصة بخفض إفراز حمض المعدة و هي الأدوية الرئيسة في العلاج جنبا إلى جنب مع المضاداتالحيوية حيث تعمل على تخفيف الألم وتسرع الشفاء.أما نوعية الغذاء لمرضى القرحة فلم يثبت بالدراسات العلمية تفضيل نوع من الغذاء على آخر سواء في العلاج أو الوقاية من القرحة. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحمضية لأنها تضاعف من الألم والحرقان.

المتابعة بعد العلاج :

ننصح مريض القرحة الهضمية بالمتابعة مع الطبيب المختص للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للقرحة و ذلك بإجراء التحاليل الخاصة بها و كذلك من الممكن إعادة الفحص بالمنظار و خاصة في حالة الإصابة بقرحة المعدة للتأكد من شفائها التام و لاخذ العينات النسيجية إذا تبين عدم شفائها حيث ان الدراسات أظهرت انه في حوالي
5 % من حالات قرحة المعدة تكون القرحة غير حميدة ويستوجب استئصالها جراحيا .

نصائح للمصاب بالقرحة الهضمية :

1- الامتناع عن التدخين بأنواعه.
2- الامتناع عن المشروبات الكحولية.
3- تجنب العقاقير المضادة للالتهاب واستخدام البراسيتامول (البنادول) كمسكن للآلام.
4- تجنب تناول الأطعمة الحمضية لأنها تضاعف من الألم والحرقان .
5- المتابعة مع الطبيب الاستشاري لأمراض الجهاز الهضمي للحصول على أفضل الطرق لعلاج القرحة الهضمية ولمتابعة التطورات العلمية الحديثة في هذا المرض الهام .


صورة بالمنظار لقرحة معوية سرطانية

الدكتور محمد عايش الشمالي
استشاري أمراض الجهاز الهضمي

 

 

 



آه ياجرحي المكابر
وطني ليس حقيبة
وانا لست مسافر
انا العاشق والارض حبيبة
---
اضغط هنا لمشاهدة
النتائج الامتحانية جامعة دمشق



رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )

رقم العضوية : 7
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : Saudi Arabia
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 14,827 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1664
قوة الترشيح : المها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant futureالمها has a brilliant future
علم الدولة : Saudi Arabia
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

كُتب : [ 09-19-2010 ]

الله يعطيك العافية أستاذ
وألف شكر على الموضوع
تحية عطرة

 

 

 


رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )

رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة : Algeria
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 40,620 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2234
قوة الترشيح : سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
علم الدولة : Algeria
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر

كُتب : [ 09-19-2010 ]

الف شكر أستاذ وسام على التغطية الشاملة لهذا المرض
و نسال الله الصحة و العافية للجميع
تحياتي

 

 

 



رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

العلامات المرجعية

عضونا الكريم صاحب هذا الموضوع / اضغط على احدى ايقونات مواقع النشر لأشهار موضوعك بسرعة البرق وجلب الكثير من الزوار له


الكلمات الدلالية (Tags)
المعدة, والأثني, والقولون, قرية

مواضيع ذات صله منتدى التغذية والصحة



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر للموضوع: قرحة المعدة والقولون والأثني عشر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبلة صورة قرية الدالية قرية جيبول قرية بيت عانا جبلة وسام الحجة صور من جبلة 12 06-03-2011 04:32 AM
العرق سوس و ملف موسوعي عنه سحر العيون منتدى التغذية والصحة 0 07-21-2010 01:44 PM
قرحة المعدة بكتيريا حلزونية تنشط بـ"نفخة"! سحر العيون منتدى التغذية والصحة 0 07-19-2010 02:26 PM
العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة سحر العيون منتدى التغذية والصحة 2 07-07-2010 12:29 AM
ما هو كسل المعدة سحر العيون منتدى التغذية والصحة 0 06-17-2010 02:33 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
Preview on Feedage: %D8%B3%D9%85%D8%A7-%D8%AC%D8%A8%D9%84%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:50 AM.


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
 

 

 

الأزياء والاناقة

الأبراج اليومية

صور من جبلة

القسم الأدبي العام

المطبخ العربي

قرى سوريا

السياحة في سورية

الصوتيات والمرئيات الإسلامية

الكومبيوتر والبرامج والإنترنت

برامج الجوال

موسيقى

منتدى تعليم الأطفال واليافيعن

جامعة دمشق

جامعة تشرين

جامعة حماة

جامعة حلب

الصور العام

العام

المطبخ العربي

أقسام الدجيتال العام

الإستايل تصميم وسام الحجة