ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

 


نتائج امتحانات جامعة دمشق 2011-2012

العودة   سما جبلة > سما المنوعات > سما المنوعات والمتفرقات

سما المنوعات والمتفرقات لكل موضوع ليس له قسم مخصص


منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

سما المنوعات والمتفرقات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
عنوان الموضوع
 منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب
مشاركات
4
كلمات مفتاحية
منبج, الخامسة, ارتوازي, وفاة
المشاهدات
840
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية وسام الحجة
 
المدير العام
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة : syria
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10,064 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 358
قوة الترشيح : وسام الحجة تم تعطيل التقييم
علم الدولة : syria
افتراضي منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

كُتب : [ 05-18-2010 ]

وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب
الحوادث

فرقة الإنقاذ تفشل في انتشاله حياً أو ميتاً طوال ست ساعات وشاب هاو ٍ ينتشله بأقل من ربع ساعة بأدوات خاصة صنعها بنفسه
قائد فوج إطفاء حلب:المحافظ ورئيس مجلس المدينة اهتما بالحادثة و تابعا عملية الإنقاذ عبر الهاتف وحريٌّ بسيريانيوز ذكر ذلك
سبع ساعات مرت ثقيلة على أهالي قرية وريدة ،القريبة من منبج شمال شرق حلب، بعد سقوط طفل أحد أبنائها وفي الخامسة من عمره في بئر ارتوازي خلال زيارة يوم واحد للقرية عجزت خلالها الجهة المعنية وهي فوج إطفاء حلب عن إنقاذ الطفل وإخراجه حياً أو ميتاً .


في حين تحقق ذلك على يد شاب تمكن من انتشال جثة الطفل بأقل ضرر ممكن لها خلال مدة قياسية لم تتجاوز الربع ساعة وبعد محاولتين فقط منقذاً جثة الطفل من اختراق سهم لها لم تشهد مثله حروب روما و قرطاجة كان سيستخدم لإخراجها بعد إرغام ذويه على التوقيع على طلب بإخراجه بأي طريقة.
سيريانيوز كانت في موقع الحادثة بعد ساعتين،شاهدت تفاصيل عملية الإنقاذ التي لم تتكلل بالنجاح، واستمعت للأهالي الحزانى ،وانتقاداتهم لأداء فوج إطفاء حلب الذي طالب بعض عناصره بالتحقيق في ما يرون أنه تجاوزات من قائد الفوج وفوضى إدارية .

الإنقاذ
محمد يحيى المحمد طفل في الخامسة من عمره ،يقيم في حي الهلك الشعبي بحلب مع عائلته المكونة من أب وأم وأربعة أشقاء،يحب القرية ويحب جده الفلاح الذي اصطحبه إليها نتيجة إلحاحه الشديد قبل يوم من الحادثة.
محمد ذو الخمس سنوات كان يجلس على حرف البئر الذي تكشف غطاؤه القريب من منزل جده ،والذي يبلغ عمقه نحو خمس وسبعين متراً عندما هوى إلى الأسفل حوالي الساعة الثالثة والربع من ظهر الاثنين، وسط صياح الأطفال الآخرين الذين سارعوا لإبلاغ الكبار .
اتصل جده الحاج نبهان أبو بكار بشرطة منبج التي أبلغت بدورها فوج إطفاء حلب بالتزامن مع اتصالات مع الأقارب في حلب الذين حضر منهم على وجه السرعة صديق لعائلة الطفل يدعى بشار صباغ بسيارته ليفاجأ على الطريق بوجود واحدة من سيارتي فرقة الإنقاذ التابعة لفوج إطفاء حلب متعطلة فقام بنقل الفرقة مع عدتها في سيارته .
وقال صباغ لسيريانيوز "مررت بهم على الطريق وفوجئت بتعطل سيارتهم فاصطحبتهم معي " وأضاف " أثناء العمل تعطلت الكاميرا ونفذ شحن بطاريتها بعد أقل من ساعة،واعتقد أنه بعد ذلك وخلال سحب المحرك الغطاس الذي تمسك بأنبوبه الطفل سقط إلى الأسفل " وتابع منتقداً جاهزية فوج الإطفاء وموضحاً " ليس لي سوى أن أثني على اندفاع وصدق وتفاني العناصر جميعاً،و الذين أحسست أن كل واحد منهم يحاول إنقاذ ابنه ، لكن يبدو أن أدواتهم قاصرة،ويوجد خلل يجب معالجته،فسيارة إنقاذ تتعطل وكاميرا ينتهي شحن بطاريتها في حالات إنقاذ نادراً ما تحدث سنوياً هو أمر غير مقبول" .

عناصر الإنقاذ
وقال أحد المنقذين من فوج إطفاء حلب طالباً عدم نشر اسمه " الطفل كان حياً عندما وصلنا وسمعنا صوته ورأيناه عبر الكاميرا التي تعطلت بسبب نفوذ الماء إليها ووضعنا البطارية في الشحن لكي تستعيد طاقتها لا لأنها نفذت " .
وأضاف " نحن نعمل بكل طاقتنا وضمن الإمكانيات وحضرنا بسرعة عالية بلغت 180 كم في الساعة بغض النظر عن إحدى سيارتينا التي تعطل محركها على الطريق بشكل مفاجئ " .
سيارة الانقاذ متعطلة
وقال آخر طلب أيضاً عدم نشر اسمه "سيارة الإنقاذ تستنفر في الفوج يوم المناوبة فكل فرقة تناوب يوماً واحداً وتعطل يومين تاليين، حيث تبقى سيارة الفرقة مع من هي بعهدته في مشاويره الخاصة ولذلك من الطبيعي أن تتعطل وتضعف جاهزيتها " .
وأوضح العنصر الذي كان يلح على إيصال هذه المعلومة للرأي العام "بلاغات الإنقاذ التي نتلقاها كل شهر تعد على أصابع اليد الواحدة ولو كانت سيارات الإنقاذ تستخدم فقط للإنقاذ لما تعطلت إطلاقاً ".

العائلة
أبو بكار جد الطفل محمد قال لسيريانيوز" قبل يوم كنت في حلب وحفيدي متعلق كثيراً بي ،وطلب مني برجاء حار أن يأتي إلى القرية فأحضرته معي، وفي غفلة مني سقط في البئر بعد أن تكشف غطاؤه " .
"ركضت إلى البئر وناديته وكان يتحدث طالعني يا جدي الله يخليك يا جدي قطعنا الكهرباء عن البئر واتصلنا بالشرطة والإطفاء " .
بعد ثلاث ساعات وصل والدا محمد،يحيى و كوثر ،البكاء الحار ومناجاة طفلهما أدمعت عيون الكثيرين الذين سارعوا لمواساتهما والتهوين عليهما،وكان من الصعب على الأهل إبعاد والدة الطفل عن المكان والتي كانت تحاول الاقتراب دون يأس .
لاذ يحيى بالصمت دافناً رأسه بين يديه فيما كان الكثيرون يصلون ويبتهلون طالبين سلامة الطفل وبقائه حياً .

حريٌّ بسيريانيوز النشر
وقال أحد الأهالي ويدعى يحيى " لم نقم بأي فعل حتى قدوم الإنقاذ من حلب ولكن أدواتهم بدائية وربما تقتل الطفل بدل إنقاذه " .
و أضاف " كان بإمكانهم إنزال وسادة هوائية ونفخها على وجه الماء أو إلى الأسفل من نقطة وجود الطفل بحيث تمنع سقوطه إلى الماء أو إلى الأسفل ومن ثم حفر بئر مواز سينجز خلال يومين لأن سرعة الحفر لا تقل عن متر إلى متر ونصف في الساعة ويمكن حينها إنزال الطعام وضخ الأكسجين له حتى الوصول إليه سليماً " .
في حين أكد قائد فوج الإطفاء المقدم عبد الرحمن الشيخ أن " فرق الإنقاذ تتدرب وفق ما هو موجود في العالم و أدواتها كذلك ونحن في الفوج نتابع كل جديد عبر الانترنيت ونوفد العناصر للتدريب في الخارج ".
و أضاف أن " السيد المحافظ علي أحمد منصورة ورئيس مجلس المدينة الدكتور معن الشبلي مهتمان بالحادثة ، و يتابعان عبر الهاتف معنا إنقاذ الطفل وحري ٌّ بسيريانيوز أن تنشر ذلك ".

حسن عبد الحنان
وقال الشيخ عبدالقادر أوسو " أنا من المنطقة وبلغت الأهالي بوجود شخص شاب يمكنه إخراج الطفل ولديه أدوات خاصة، وقد فعل ذلك الأمر قبل أسبوع واحد فقط في منبج وأنقذ فتاة سقطت في بئر منزلهم على طريق جرابلس وهو الآن في الطريق إلى القرية " . .
وعند العاشرة كان الشاب مع أدواته في القرية حيث تمكن من إخراج الطفل ولكن جثة هامدة دون إلحاق أذى يذكر بالجثة .
حسن عبد الحنان وهو شاب لم يتم عقده الثالث ،اشتهر في منبج باستخراج أي شيء يسقط في الآبار "حتى خاتم الإصبع والليرة " وفق تعبيره لسيريانيوز ،حيث أحضر عدته ومن بينها كلاب صممه بنفسه .
وخلال أقل من ربع ساعة تم نصب العدة وانتشال جثة الطفل في المحاولة رقم اثنين حيث فشلت المحاولة الأولى .
جهاز حسن
وقال الشاب لسيريانيوز " لو تم استدعائي فور وقوع الحادثة لربما تمكنت من إنقاذ الطفل ولا اعتراض على إرادة الله هذه الأداة صممتها مع والدي وهي بمجرد أن تقع على الشيء تنفتح وتندفع الكلابات الغير خطرة إلى الخارج وتطبق على الشيء ويجب الشد إلى الأعلى بمهارة وسرعة " .
وأوضح " يجب سحب الحبل بنفس دقيق وتواصل ودون نتر حتى لا تتمدد النوابض ويقع الجسم المسحوب وأنا من خبرتي أقدر من حيث الوزن أن الإطباق على الجسم قد تم أو لا " .
وأضاف " وضعت داخل السطل كمية من الاسمنت لزيادة الوزن وإحداث الحركة المطلوبة ، وأعتقد أن هذا التصميم هو المثالي للعمل " .

هاو ٍ آخر
نصب القضبان لعملية الانقاذ
وقبل حضور عبد الحنان كان حضر محمد نور الإبراهيم الذي اُشتهر في منطقة منبج هو الآخر باستخراج المضخات، و أي شيء يسقط في الآبار،حيث عمد لاستخدام قساطل معدنية من قطر أقل من إنش واحد لانتشال الطفل بواسطة كلابات حيث ساد الاعتقاد لدى المنقذين أن الطفل سد بجسمه البئر بشكل يمنع الأدوات المنزلة بالحبال من تجاوزه بهدف رفعه ، وحيث يمكن للقساطل من هذا القطر الصغير أن تجد منفذاً لها في هكذا حال لكن المحاولات جميعها باءت الفشل.
وقال الإبراهيم لسيريانيوز تدخلت ثلاث مرات في هكذا حالات في مرتين كان الطفلان قد غرقا في الماء وفارقا الحياة وفي الثالثة كانت الطفلة وتدعى رقية وهي من قرية تدعى 4 صغير عالقة وقد تمكن بفضل الله من إخراجها حية عبر القضبان والكلـّـاب الذي استعمله " .
وأضاف " أنا أفعل ذلك لوجه الله ولا أبتغي سوى مرضاته، عرض علي أهلها 100 ألف ليرة ورفضت أخذ قرش واحد ، فقالوا لي الطفلة لكم عندما تكبر سنزوجها لمن تريد من أبنائك " .
وأضاف " لقد قمت في إحدى المرات باستخراج بقرة سقطت في جب وأنا ألبي نداء أي شخص وآخرهم شخص سقط جدي ماعز في بئره وكان يجب إخراجه حتى لا يتلوث البئر، وفي ذلك ضرر للناس، وربما خطر على حياة القرية كلها من تلوث المياه الجوفية، نزلت بنفسي ليلاً وأخرجته " .

السهم
جدير بالذكر أنه عندما توصل المنقذون إلى قرار بعد وصول أدوات الإنقاذ بدون أي عائق إلى مستوى الماء بأن الطفل فارق الحياة غرقاً طـُلب من أهله التوقيع على تعهد خاص لانتشاله بأي طريقة،و يعفي من المسؤولية عن تعرض جثته للتشويه .
وتظهر الصورة المرفقة السهم الذي طلب المنقذون تجهيزه عند حداد في قرية مجاورة،حيث أبدى معظم من علموا بأمر استخدامه من الأهالي استغرابهم الشديد ،وتحول ذلك إلى إدانة بعد نجاح الشاب حسن عبد الحنان بانتشال الجثة سليمة حيث تأكد عند فحص جثة الطفل في الطبابة الشرعية عدم وجود سوى جروح صغيرة في الرأس بتأثير الأداة التي استخدمها الشاب.
وقال بشار صباغ صديق والد الطفل "إن إخراجه بواسطة السهم الغريب كان سيمزق جسمه ، وسيحرم والدته ووالده وجده وكل أحبائه من رؤيته، و قطعاً كنا لن نسمح لهم بالاقتراب منه قبل تشييعه،لم أتوقع وجود هكذا طرق في عمل فرق الإنقاذ في سورية ونحن في العام 2010 " .

وتم نقل جثة الطفل على الفور إلى مشفى الباسل بمنبج بسيارة شاحنة صغيرة من نوع سوزوكي حيث لم ترابط في المكان أي سيارة إسعاف لتقديم الإسعافات الأولية للطفل في حال إخراجه حياً او لنقل جثته ،حيث حضرت هيئة الكشف إلى المشفى وقدم الطبيب الشرعي تقريره إلى القاضي عبد الغفور الشيخ حسن رئيس النيابة العامة في منبج .
و لم يتسنى لسيريانيوز الحصول على نسخة من التقرير أو الإطلاع عليه ،إلا أن مصدراً مطلعاً أكد أن سبب الوفاة هو توقف القلب والتنفس نتيجةامتلاء الرئتين بالماء،وأن قدم الطفل اليمنى تعرضت لجرح كبير في حين شوهد على رأسه آثار جروح صغيرة .

فشل ونجاح
في العام الماضي تمكنت فرق من فوجي إطفاء ريف دمشق وحمص من إنقاذ طفل عمره عامين فقط ويدعى قاسم محمد نعانسة سقط في بئر ارتوازي عمقه أكثر من مائتي متر، واستقر على عمق 27 متر حيث تمكن المنقذون من إخراجه بالاستعانة بكاميرا خاصة .
وتكللت بعض عمليات الإنقاذ في حلب بالنجاح في حين فشل بعضها الآخر،ففي حادثة وقعت في ضاحية حلب الجديدة تمكن فرقة إنقاذ من إخراج الطفل أحمد هاني الذي سقط في بئر ارتوازي على عمق خمس وعشرين متراً ، كما تمكنت فرقة أخرى من انتشال الطفل مجد محمد المصري الذي سقط في بئر ارتوازي في كفر طوم على طريق المسلمية ، والملاحظ في الحالتين هو تجاوب الطفلين مع المنقذين وتنفيذ تعليماتهم بربط الحبال الملقاة إليهم .
في حين فشلت جهود أخرى ،حيث شهدت أبو قلقل القريبة من منبج هذا العام سقوط طفل في الثالثة من عمره في بئر ارتوازي ،و تم حفر بئر مواز له لانتشال جثته بعد فشل محاولات إخراجه .
كما تم إخراج جثة فتى في الخامسة عشرة من عمره يدعى بلال الخليف، كان سقط العام الماضي في بئر عمقه نحو ستين متراً،في أبي الضهور جنوبي حلب، فشلت محاولات إخراجه، قبل أن يغرق في ماء البئر، حيث تم إخراج جثته عبر حفر بئر موازية لنزح الماء، واستغرقت العملية ثلاثة أيام بلياليها.
وكان الرائد محمد الشيخ من فوج إطفاء حلب قال في تصريحات صحفية إثر انتشال جثة الطفلة علا الإبراهيم التي سقطت في بئر عمقه مائة وعشرة أمتار في مدينة منبج إنه " لا يوجد وحدة إنقاذ متخصصة في منطقة منبج،و وحدة الدفاع المدني متخصصة بحوادث الطرق" .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

اضغط هنا نتائج امتحانات جامعة دمشق 2011-2012



آه ياجرحي المكابر
وطني ليس حقيبة
وانا لست مسافر
انا العاشق والارض حبيبة
---
اضغط هنا لمشاهدة
النتائج الامتحانية جامعة دمشق



رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة : Algeria
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 40,620 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2234
قوة الترشيح : سحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond reputeسحر العيون has a reputation beyond repute
علم الدولة : Algeria
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

كُتب : [ 05-18-2010 ]

لا حول ولا قوة إلا بالله
شو بدو الواحد يقول غير الله يرحمو ويصبر أهلو
المصيبة كبيرة كتير والله
و تحية لفرقة الإنقاذ التي تتدرب وفق مقاييس عالمية
و تتابع كل جديد على شبكة الأنترنت
فعلا نفعت و إنتفعت و النتيجة أمامنا
شكرا أستاذ وسام

 

 

 



رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
محتاج مساعدة
رقم العضوية : 3616
تاريخ التسجيل : Nov 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,041 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : فاقد الحنان is an unknown quantity at this point
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

كُتب : [ 05-18-2010 ]

الله يرحمه
شو هل فرقة الانقاذ لازم يسموها فرقة اعدام
ليش عم بياخدوا رواتبن كل اخر شهر
من شان يشربوا متة وراى مكاتبن وليش مابيعملوا تدريبات خاصة لجميع الظروف الصعبة
عوجى
شكرا لك اخي الوسام

 

 

 


رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
رقم العضوية : 155
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,946 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2
قوة الترشيح : قمر جبلة is an unknown quantity at this point
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

كُتب : [ 05-18-2010 ]

لا حول ولا قوة إلا الله
الله يرحمو ويصبر اهله ويكون بعونهم
مصيبتهم كبيييييرة
أكيد لا اعتراض على حكم الله
والطفل خالص عمره
بس الإهمال والتسيب والتطنيش واضح
وصار لازم ينوضع حد وضبط فرق الإنقاذ والإسعاف
والإنتباه أكتر
شغلهم مو لعبة
شغلهم ومهمتهم مسؤولية تلقى على عاتقهم

مشكور أستاذ وسام على النقل

 

 

 







آخر تعديل بواسطة قمر جبلة ، 05-18-2010 الساعة 09:42 PM
رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
رقم العضوية : 155
تاريخ التسجيل : Jun 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,946 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2
قوة الترشيح : قمر جبلة is an unknown quantity at this point
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي رد: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب

كُتب : [ 05-18-2010 ]

لا حول ولا قوة إلا الله الله يرحمو ويصبر اهله ويكون بعونهم مصيبتهم كبيييييرة أكيد لا اعتراض على حكم الله والطفل خالص عمره بس الإهمال والتسيب والتطنيش واضح وصار لازم ينوضع حد وضبط فرق الإنقاذ والإسعاف والإنتباه أكتر شغلهم مو لعبة شغلهم ومهمتهم مسؤولية تلقى على عاتقهم مشكور أستاذؤوسام على النقل

 

 

 






رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

العلامات المرجعية

عضونا الكريم صاحب هذا الموضوع / اضغط على احدى ايقونات مواقع النشر لأشهار موضوعك بسرعة البرق وجلب الكثير من الزوار له


الكلمات الدلالية (Tags)
منبج, الخامسة, ارتوازي, وفاة

مواضيع ذات صله سما المنوعات والمتفرقات



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب للموضوع: منبج وفاة طفل في الخامسة سقط في بئر ارتوازي في حلب
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتائج الإمتحانات لكليات جامعة حلب دمشق وتشرين من الموقع الرسمي 2010 وسام الحجة الجامعات 384 07-31-2011 10:03 AM
تاريخ وحدث مهم الفتاة المسلمة الأقسام الإسلامية المنوعة 1 05-14-2010 10:53 AM
حوار بين كبرياء رجل وغرور أمرأة نجم الشمال منتدى الحوار العام 3 02-15-2010 07:08 PM
وفاة الفنان السوري هاني الروماني عن 70 عاما بعد صراع مع المرض وسام الحجة قسم الأخبار 9 02-09-2010 11:28 PM
روائع نزار قباني{ أريد أنثى } فاقد الحنان الخواطر المنقولة وأحلى كلام 6 01-04-2010 11:20 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
Preview on Feedage: %D8%B3%D9%85%D8%A7-%D8%AC%D8%A8%D9%84%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:14 AM.


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
 

 

 

الأزياء والاناقة

الأبراج اليومية

صور من جبلة

القسم الأدبي العام

المطبخ العربي

قرى سوريا

السياحة في سورية

الصوتيات والمرئيات الإسلامية

الكومبيوتر والبرامج والإنترنت

برامج الجوال

موسيقى

منتدى تعليم الأطفال واليافيعن

جامعة دمشق

جامعة تشرين

جامعة حماة

جامعة حلب

الصور العام

العام

المطبخ العربي

أقسام الدجيتال العام

الإستايل تصميم وسام الحجة